أجهزة الكمبيوتر أجهزة لوحية تقارير

قد تصبح قريباً قادراً على تحميل فيلم Blu-ray حرفياً في طرفة عين !

كتب بواسطة Hussam

تكنولوجيا جديدة مبنية على سرعة الضوء تَعدْ بمستقبل آخر للإنترنت بسرعات تصل إلى 3 تيرابت بالثانية !!

في الدول المتقدمة تكنولوجياً لا تعتبر سرعة 100غيغابت\ثانية في المنزل سرعة خيالية حالياً بفضل تقنية لاي-فاي Li-Fi esque technology الجديدة والتي تم إكتشافها وتطويرها بأحد أنجح وأعرق الجامعات البريطانية.
نجح مؤخراً فريق من جامعة اوكسفورد بتصميم نظام يقوم بأخذ الضوء من كابلات الألياف الضوئية مباشرتاً إلى غرفة الجلوس ليصل بنا إلى سرعة نقل بيانات قد تبلغ 3 تيرابت\ثانية يوماً ما !
ويعمل هذا النظام -الذي ما زال بمراحله الأولى- من خلال نظام مركزي مثبّت على سقف الغرفة, ومن ثمّ يقوم هذا النظام بإطلاق جسيمات الضوء إلى داخل الكمبيوتر مما سيمكّن هذا الجهاز بإرسال بيانات إلى الطرف الآخر بالإضافة إلى استقبال البيانات المرسلة بواسطة الطرف الآخر.
ولسوء الحظ, فإن النسخة الإبتدائية الحالية من هذا النظام لا زالت تتطلّب خط أفق مباشر من الضوء, مما سيجعل إمكانية دخول هذه التقنية للبيوت في الوقت الراهن ضعيفة.

130102090941-t-ts-li-fi-wireless-00020121-video-15

تقنية الواي-فاي الحالية توفّر فقط 7 غيغابت\ثانية من السرعة
لتجاوز هذا الشرط, يعمل الفريق حاليا على آلية ونظام مواقع يسمح للمستخدمين بوضل اجهزتهم المحمولة على أي مكان في طاولة موضوعة في نفس الغرفة الموجود فيها هذا النظام المركزي, ومن ثمّ يقوم هذا النظام بإيجاد الجهاز تلقائياً.
وبالمقارنة بين النظامين, نجد أن النهم البشري للحصول على سرعات أكثر حتى من حاجته لا يتوقف, لذلك ليس عليك إستبعاد احتمالية أن تجد هذه السرعة في بيتك خلال فترة ليست ببعيدة -إن كنت في أحد الدول المتقدمة تكنولوجياً طبعاً!.

شاركنا برأيك

عن الكاتب

Hussam

أترك تعليق